السلوك الايثاري ودوره في الحد من الاهمال الوظيفي دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين في جامعة جابر بن حيان الطبية

المؤلفون

  • ثورة عبد كريم الذبحاوي جامعة جابر بن حيان الطبية

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i53.13524

الكلمات المفتاحية:

السلوك الايثاري، الاهمال الوظيفي، جامعة جابر بن حيان الطبية.

الملخص

الغرض: يسعى البحث الحالي الى تحليل واستكشاف طبيعة العلاقة بين السلوك الايثاري والاهمال الوظيفي.

التصميم: تتمثل مشكلة البحث في الاهتمام المحدود بالسلوكيات الايثارية بين الرؤساء والمرؤوسين في المنظمات وتأثير ذلك على بيئة العمل الوظيفي من خلال الدور الهام لهذه السلوكيات في الحد من الاهمال الوظيفي، لذا وضعت الباحثة فرضيتين لاختبار وقياس مستوى العلاقة بين متغيرات البحث عن طريق استطلاع وتحليل اراء عدد من الموظفين وبمختلف المستويات الوظيفية في جامعة جابر بن حيان الطبية.

المجتمع: تمثل مجتمع البحث بجميع العاملين من الموظفين في جامعة جابر بن حيان الطبية وعددهم (245) وزعت الباحثة وباستخدام طريقة العينة العشوائية (130) استبانة، استرجع منها (115) استبانة وبمعدل(88%) من الاستمارات الموزعة وجميعها صالحة للتحليل الاحصائي.

الادوات:  قامت الباحثة بالحصول على البيانات والمعلومات بشكل اساسي من خلال الاستبانة ومن ثم إجراء عدد من الاختبارات الاحصائية باستخدام برنامج (Spss v.23) .

الاستنتاجات والتوصيات: تركيز السلوك الايثاري على تماسك المجتمع الوظيفي ورفاهه وتقدمه اذ ان المنظمة الذي يكثر فيها الأفراد الذين يتميزون بالإيثار تميل العلاقات والتفاعلات بين افراده الى أن تكون على اساس الحب والتعاطف فيسودها السلم ويشعر الجميع فيه بالرضا والتفاعل بشكل أفضل مع بعضهم البعض في المنظمة المبحوثة، وان من اهم التوصيات أن تعمل المنظمة المبحوثة على تشجيع السلوك الأخلاقي الايجابي والتمسك بالمبادئ الاخلاقية والابتعاد عن السلوكيات السلبية التي تخلق حالة من الاهمال لدى العاملين، كون السلوك الايثاري يعتبر المنهج لمن يريد النجاح والتميز وهو منهج داعم للإدارة العليا الفاعلة وهو عنصر هام للنجاح الوظيفي على المدى الطويل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

الذبحاوي ثورة. "السلوك الايثاري ودوره في الحد من الاهمال الوظيفي دراسة تحليلية لآراء عينة من الموظفين في جامعة جابر بن حيان الطبية". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 53, أكتوبر، 2023, ص 477-04, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i53.13524.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.