الجملة الإنشائية والفلسفة ( الفارابي ، ابن سينا ، ابن رشد ) أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8845الملخص
يمثل النحو العربي القديم ملمحاً فكرياً متقدماً للثقافة العربية ، فقد انطوى على مسائل فكرية ملحة ، مارسها أصحابها عن وعي " كالتخريج ، والتبويب ، والقياس ، والعلل ، وغيرها " ، بوصفها مسائلاً دلت على القدرة المعرفية العربية ، في أوج نضجها الفكري . ومن الطبيعي أن الخلاف في هكذا مسائل وارد جداً، أُفرزت من خلاله _ للنحو العربي _ قراءات شتى ، ودروس بمرجعيات مختلفة " أصولية ، وبلاغية ، وفلسفية ، ونحوية صرفة " ، مثَّل المنطق في بعضها عاملاً مشتركاً ، إَّلا فيما يخص معالجة النحو من قبل النحاة غير المتفلسفين ، فإنه قد اتجه وجهة تعليمية ، غير أنه عند سيبويه ؛ زيادة على كونه درساً في التعليم ، كان قد قارب بين البنى النحوية ، ودلالاتها من حيث التركيب، وبين ما يحققه الكلام من أثر في الخارج من جهة أخرى، وهو أمر قد أفاض فيه أصحاب المنطق من الفرق الإسلامية كافة . ويبدو أن سيبويه قاربهم ليس بوصفه متكلماً ، ولكن بطبيعة تناوله للدرس النحوي ،فكان شبيهاً بما تناوله المناطقة للأشياء ، بوصفها أفعالاً تصدر عن العاقل . وإذا كان الدرس النحوي العربي ، تأسس على خلفية التراث اللغوي العربي" شعراً ، ونثراً "، فإن معالجة تلك الأصول أخذ شكلاً آخراً ، مفاهيم " كالتبويب ، والشرح ، والتفصيل " ،اعتمدت على آلية لم تعتدها منظومة الفكر العربي النحوي ، إذ إن أغلبها جاء متأثراً بمقدمات الجدل الفلسفي واصوله.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2019-02-18
كيفية الاقتباس
عطية ب. ع. ز. (2019). الجملة الإنشائية والفلسفة ( الفارابي ، ابن سينا ، ابن رشد ) أنموذجاً. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, 1(23). https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i23.8845
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 بشير عبد زيد عطية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.