تبني مرتكزات القيادة الاستباقية وفق نظرية السلوك المخطط للعاملين دراسة تطبيقية لعينة من مدراء اقسام شركة آسياسيل لخدمات الاتصالات النقالة
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i23.9001Abstract
تواجه منظمات الاعمال بيئة تنافسية معقدة ومتغيرة ومتشابكة ولدتها الظروف العالمية والمواقف الدولية المتصاعدة التغيير وعلى وجه الخصوص في صناعة الاتصالات ونقل المعلومات ولعل مفهوم الاستباقية" في سياق السلوك التنظيمي حيث تشير إلى القدرة على تجنب أو القضاء على أحداث المستقبل غير مرغوب فيها أو استغلال الفرص المستقبلية من خلال تنفيذ تقنيات صنع القرار المباشر والتنبؤ للمستقبل. وان عملية السلوك الاستباقي تعطي معلومات الجديدة التي تمكن عملية صنع القرار ودعم الأعمال الإنسانية قبل حدوث الحدث الحاسم المتوقع في سوق المنافسة وهذا ما ركزت عليه مشكلة البحث ، لذا فان هدف البحث يسعى الى معرفة طبيعة العلاقة بين مرتكزات القيادة الاستباقية كمتغير رئيس مبحوث (مستقل) وخصائص نظرية السلوك المخطط كمتغير رئيس مبحوث (تابع) .ويجري تطبيق البحث ميدانيا في شركة آسياسيل لخدمات الاتصالات النقالة في العراق عن طريق استمارة استبيان وصفي اعدت لتشمل الإداريين في الشركة المبحوثة حيث تم توزيع (115) استمارة وبعد جمع الاستمارات ظهر بان هنالك (7) استمارات غير صالحة وبذلك تكون عدد الاستمارات الصالحة للتحليل ( 108) وبما يرتبط بموضوع البحث مع الاستعانة بالوسائل والبرامج الإحصائية (SPSS) و (LISREL) من اجل الوصول الى نتائج تفيد البحث وتحقق أهدافه ، وقد توصل البحث الى مجموعة استنتاجات ابرزها ان خصائص نظرية السلوك المخطط تهتم بتحقيق هدف التفوق في بيئتها التنافسية عن طريق امتلاك الشركة مرتكزات القيادة الاستباقية ، ويضع البحث مجموعة توصيات علمية ابرزها ان تمتلك الشركة كوادر معلومات على ملاكها الدائم تستطيع ان تنفذ برنامج متكامل لمرتكزات القيادة الاستباقية التي تؤهلها ان تصبح مخططه بسلوكها لصناعتها وبيئتها المحيطة.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 محمد ثابت الكرعاوي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.