ادعاءات سوء السلوك العلمي

تحرص مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية على مبدأ مراقبة ومتابعة جميع حالات سوء السلوك البحثي الخاطئ وتتبع جميع الإجراءات والوسائل المتاحة في سبيل منع نشر بحوث غير موحدة بمنهجية سلوكية بحثية واحدة كما تسعى المجلة إلى الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية للمواد العلمية التي تنشرها. ولهذا الغرض اتبعت المجلة المعايير والدلائل الإرشادية الدولية التي تحرص على تطبيقها  .ان موقف مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية بشأن الجوانب الأخلاقية المحددة للسلوكيات البحثية غير الصحيحة والإبلاغ عنها وهي بهذا الصدد تقدم للمؤلفين مجموعة من التوجيهات بشأن المعايير الأخلاقية التي اوجبت على جميع الباحثين الالتزام بها في ابحاثهم العلمية المقدمة , وتحدد إطار الإجراءات التي تتخذها في حال وقوع خروقات لهذه المعايير.

مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية دقيقة للغاية تجاه سوء سلوك البحث العلمي وتتبع جميع الوسائل المتاحة لمنع انتشار هذه الظاهرة الخاطئة .على الرغم من عدم وجود تعريف موحد لسوء السلوك البحثي، فإن مجلس محرري العلوم يعرّف سوء السلوك البحثي على نطاق واسع في ثلاث فئات من الإجراءات والسلوكيات. تستخدم مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية هذا التعريف لسوء السلوك في تعاملها مع هذه المسألة وتتبع بدقة مخطط متابعة اخلاقيات النشر العلمي (COPE) في التعامل مع سوء السلوك البحثي. وعلى النحو الآتي :

  • سوء معاملة الموضوعات البحثية .
  • تزوير وتلفيق البيانات  .
  • القرصنة والانتحال

ومن ابرز الأمثلة على سوء السلوك العلمي :

  • انتهاك المعايير الأخلاقية للبحث: الفشل في الالتزام بالمعايير والمقاييس العلمية الصحيحة التي وضعتها المجلة لكتابة بحوث تُعنى بالجانب الإنساني 
  • تلفيق وتزوير البيانات والمعلومات العلمية الواردة في الورقة البحثية , عرف التزوير بأنه التلاعب في المواد البحثية للوصول إلى نتيجة مواتية مثلاً تغيير نسب البيانات , التلاعب بالنتائج العلمية لبعض الأبحاث , الاستعانة بمواد علمية جاهزة من دون الإشارة الى أصحابها الأصليين وهو ما نسميه بـ (انتحال النص العلمي) وغيرها من الحالات الأخرى
  • تكرار نشر نفس الورقة البحثية, بمعنى ان الكثير من الباحثين يقومون بنشر نفس المادة العلمية في مجلات مختلفة , وهذا ما تعتبره المجلة خرقاً وتنافياً لمبدأ الشفافية في النشر العلمي وازدواجية في نشر البيانات البحثية .
  • التلاعب بأسماء المؤلفين : بمعنى ان هنالك حالات يقوم بها الباحثين بحذف مؤلف اصلي للمقال او إضافة مؤلف لم يشترك اساساً في كتابة البحث وهو ما يسمى (المؤلف النزيل)